الزفير.. الحجر الأزرق الملكي المبهر

الزفير.. حجر كريم يتكون من أكسيد الألمونيوم، ويشتهر عادةً بلونه الأزرق المذهل، فضلًا عن تواجده في ألوان أخرى مميزة.

ويُعد الزفير أحد أكثر الأحجار الكريمة استخدمًا في صناعة المجوهرات، بحسب موقع “ذا دايموند برو” The Diamond Pro.

ويوضح الموقع أن أكسيد الألمونيوم، المُكوِّن الأساسي لهذا الحجر الكريم، مادة صلبة للغاية؛ لذا يكون من الصعب جدّا خدش الزفير.

ويرجع ذلك إلى أن درجة صلابة الزفير تبلغ 9 على مقياس “موس”، ويأتي في المرتبة الثانية مباشرة بعد الألماس.

ألوانه الجذابة

ووفقًا لمجلة Day & Night “داي آند نايت” المتخصِّصة في الساعات والمجوهرات، فإن أحجار الزفير تأتي في مجموعة من الألوان كالوردي، والأرجواني، والأصفر، والأخضر، والأبيض، وغير ذلك من الألوان التي ليس من بينها الأحمر الداكن؛ لأن هذا اللون يميز حجر الياقوت فقط.

وتضيف المجلة أن الزفير الأقرب إلى الأزرق النقي هو الأعلى قيمة، موضحة أن اسم هذا الحجر الكريم مستمد من الكلمتين اللاتينية “صفيروس” واليونانية “صفخيروس”، بمعنى اللون الأزرق.

وأشارت إلى أن الزفير خيار ممتاز لخواتم الخطوبة وغيرها من قطع المجوهرات التي يتم ارتداؤها بشكل يومي، وأنه المادة المفضلة للعديد من شركات الساعات السويسرية؛ نظرًا لمتانته وصلابته ومقاومته للخدوش.

الأزرق الملكي

كان الزفير الأزرق مفضَّلًا لدى ملوك العصور الوسطى؛ لاعتقادهم أنه يحميهم من الأعداء، ولذا سُمي هذا اللون بـ”الأزرق الملكي”.

كما اعتقد الأوربيون حينها أن الزفير رمز للنبل والإخلاص، ويشفي من أمراض العيون، وذلك بسبب لونه الأزرق المميز الذي ربطوا بينه وبين السماء، بحسب مجلة “داي آند نايت”.

ووفقًا للمعهد الأمريكي للأحجار الكريمة (GIA)، فإن أحجار الزفير الأعلى ثمنًا تأتي من كشمير؛ نظرًا للونها الأزرق المخملي الرائع.

ويوضح (GIA) أنه إلى جانب الزفير الأزرق الملكي، هناك أنواع فاخرة منه تأتي بألوان البنفسجي، والأخضر، والأصفر، والبرتقالي، والوردي، والأرجواني، وهي ما تعرف باسم “الزفير الفانسي”.

ويضيف أن أحجار الزفير ذات اللون البرتقالي المائل إلى الوردي يطلق عليها اسم “بادبارادشا” المُشتق من كلمة تعني “زهرة اللوتس” في اللغة السنهالية المستخدمة من قبل أكبر مجموعة عرقية في سريلانكا المشتهرة بهذا النوع من الزفير.

خصائصه وفقا للمعهد الأمريكي للأحجار الكريمة

يشير المعهد الأمريكي للأحجار الكريمة لخصائص الزفير على النحو التالي:

المعدن: أكسيد الألمونيوم

التركيبة الكيميائية: Al2O3

اللون: كل الألوان ما عدا الأحمر

معامل الانكسار: 1.762 إلى 1.770

الانكسار: 0.008 إلى   0.010

الثقل النوعي: 4.00

صلابة موس: 9

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى